شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها : ـ
لكي تؤدي الوسائل العلمية
الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية
: ـ
1
ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2
ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3
ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4
ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو
ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية
واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5
ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها
إلى المتعلمين
.
6
ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع
الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7
ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8
ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9
ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10
ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا
في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11
ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12
ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13
ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق
الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل
دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف
التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط
المهمة التي تجيب الوسيلة عليها .
No comments:
Post a Comment